کد مطلب:58506 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

فی الذکر ما یوجب الدلالة علی عصمتها











فی ذكر ما یوجب الدلالة علی عصمتها وبعض الآیات المثبتة عن مكانها من الله، ومنزلتها ونبذ من الأخبار الدالة علی فضلها وعلو رتبتها

من أوكد الدلائل علی عصمتها علیها السلام قوله سبحانه: (إنَّما یُریدُ الله لِیُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البَیت وَیُطَهِّرَكُم تَطهیراً)[1] ووجه الدلالة: أنّ الاُمة اتّفقت [علی] أنّ المراد بأهل البیت فی الآیة هم أهل بیت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، ووردت الروایة من طریق الخاصّ والعامّ أنّها مختصّة بعلیّ وفاطمة والحسن والحسین علیهم السلام، وأنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم جلّلهم بعباء خیبریّة ثمّ قال: «اللهمّ إنّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً» فقالت اُمّ سلمة: یا رسول الله وأنا من أهل بیتك؟ فقال علیه وآله السلام لها: «إنّك علی خیر»[2] .

ولا تخلو الاِرادة فی الآیة إمّا أن تكون إرادة محضة لم یتبعها الفعل، أو إرادة وقع الفعل عندها، والأوّل باطلٌ، لأنّ ذلك لا تخصیص فیه لأهل البیت، بل هو عام فی جمیع المكلّفین، ولا مدح فی الاِرادة المجردة،

[صفحه 265]

وأجمعت الاُمّة علی أنّ الآیة فیها تفضیل لأهل البیت وإبانة لهم عمّن سواهم، فثبت الوجه الثانی، وفی ثبوته ما یقتضی عصمة من عنی بالآیة، وأنّ شیئاً من القبائح لا یجوز أن یقع منهم، علی أنّ غیر من سمّیناه لاشكّ أنّه غیر مقطوع علی عصمته، والآیة موجبة للعصمة، فثبت أنّها فیمن ذكرناهم لبطلان تعلّقها بغیرهم.

وممّا یدلّ أیضاً علی عصمتها علیها السلام: قول النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فیها: «إنّها بضعة منّی یؤذینی ما آذاها»[3] .

وقوله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «من آذی فاطمة فقد آذانی، ومن آذانی فقد آذی الله عزّ وجل»[4] .

وقوله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «إنّ الله یغضب لغضب فاطمة ویرضی لرضاها»[5] .

ولو كانت ممّن یقارف الذنوب لم یكن من یؤذیها مؤذیاً له علی كلّ حال، بل یكون متی فعل المستحق من ذمّها، أو إقامة الحدّ ـ إن كان الفعل یقتضیه ـ سارّاً له علیه السلام.

[صفحه 266]

ومّما روی من الآیات الدالّة علی محلّها من الله عزّ وجلّ ما رواه الخاصّ والعامّ عن میمونة أنّها قالت: وجدت فاطمة علیها السلام نائمة والرحی تدور فأخبرت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بذلك فقال: «إنّ الله علم ضعف أمته فاوحی إلی الرحی أن تدور فدارت»[6] .

ومن الأخبار المنبئة عن فضلها وتمیّزها عمّن سواها ما روته العامّة عن عائشة قالت: ما رأیت رجلاً أحبّ إلی رسول الله من علیّ، ولا امرأة أحبّ إلی رسول الله من امرأته[7] .

ورووا عن أمیر المؤمنین علیه السلام أنه قال: «سألت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فقلت: أنا أحب إلیك أم فاطمة؟ فقال: فاطمة أحب إلیّ منك، وأنت أعز علیّ منها»[8] .

ورووا عن أنس قال: قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «حسبك من نساء العالمین ـ وفی روایة اُخری: خیر نساء العالمین ـ: مریم بنت عمران، وآسیة بنت مزاحم، وخدیجة بنت خولید، وفاطمة بنت محمّد»[9] .

[صفحه 267]

وعن ابن عبّاس قال: أفضل نساء أهل الجنّة: خدیجة بنت خویلد، وفاطمة بنت محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم، ومریم بنت عمران، وآسیة بنت مزاحم[10] .

وروی عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یقول: «أنا الشجرة، وفاطمة فرعها، وعلیّ لقاحها، والحسن والحسین ثمرها، وشیعتنا ورقها، الشجرة أصلها فی جنّة عدن، والفرع والثمر والورق فی الجنّة»[11] .

ورووا عن عائشة: أنّ فاطمة علیها السلام كانت إذا دخلت علی رسول الله قام لها من مجلسه وقبّل رأسها وأجلسها مجلسه[12] .

ورووا عن علیّ بن إبراهیم بن هاشم فی تفسیر القرآن، عن الصادق جعفر بن محمد علیهما السلام أنّه قال: «بلغنا عن آبائنا أنّهم قالوا: كان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یكثر تقبیل فم فاطمة سیّدة نساء العالمین علیها السلام إلی أن قالت عائشة: یا رسول الله أراك كثیراً ما تقبّل فم فاطمة، وتدخل لسانك فی فیها؟! قال: نعم یا عائشة، أنّه لمّا اُسری بی إلی السماء أدخلنی جبرئیل الجنّة فأدنانی من شجرة طوبی وناولنی من ثمارها تفّاحة فأكلتها فصارت نطفة فی ظهری، فلمّا هبطت إلی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، فكلّما اشتقت إلی الجنّة قبّلتها وأدخلت لسانی فی فیها

[صفحه 268]

فأجد منها ریح الجنّة، وأجد منها رائحة شجرة طوبی، فهی إنسیّة سماویّة»[13] .

وما رواه أصحابنا رضی الله عنهم من لأخبار الدالّة علی خصوصیّتها من بین أولاد الرسول صلّی الله علیه وآله وسلّم بشرف المنزلة، وبینبونتها عن جمیع نساء العالمین بعلّو الدرجة فأكثر من أن یحصر، فلنقنتصر علی ما ذكرناه.

وكان ممّا تممّ الله تعالی به شرف أمیر المؤمنین علیه السلام فی الدنیا وكرامته فی الآخرة أن خصّه بتزویجها إیّاه، كریمة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وأحبّ الخلق إلیه، وقرّة عینه، وسیدة نساء العالمین.

فممّا روی فی ذلك ما صحّ عن أنس بن مالك قال: بینما النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم جالس إذ جاء علیّ علیه السلام فقال: «یا علیّ ما جاء بك؟».

قال: «جئت اُسلّم علیك».

قال: «هذا جبرئیل یخبرنی أنّ الله تعالی زوّجك فاطمة، وأشهد علی تزویجها أربعین ألف ألف ملك، وأوحی الله تعالی إلی شجرة طوبی أن: اُنثری علیهم الدرّ والیاقوت، فنثرت علیهم الدر والیاقوت فابتدرت إلیه الحور العین یلتقطن فی أطباق الدر والیاقوت، وهنّ یتهادینه بینهنّ إلی یوم القیامة»[14] .

وعن ابن عبّاس قال: لمّا كانت اللیلة التی زفّت بها فاطمة إلی علیّ علیهما السلام كان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أمامها، وجبرئیل عن

[صفحه 269]

یمینها، ومیكائیل عن یسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، یسبّحون الله ویقدّسونه[15] .

وافتخر أمیر المؤمین علیه السلام بتزویجها فی مقام بعد مقام:

روی أبو إسحاق الثقفی بإسناده، عن حكیم بن جبیر، عن الهجریّ، عن عمّه قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: «لأقولنّ قولاً لم یقله أحدٌ بعدی إلاّ كذّاب، أنا عبدالله، وأخو رسوله، وریث نبیّ الرحمة، وتزوّجت سیّدة نساء الاُمّة، وأنا خیر الوصیّین»[16] .

والأخبار فی هذا النحو كثیرة، وروی الثقفی بإسناده عن بریدة قال: لمّا كان لیلة البناء بفاطمة علیها السلام قال لعلیّ: «لا تحدث شیئاً حتّی تلقانی» فاتی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم بماء ـ أوقال: دعا بماء ـ فتوضّأ ثمّ أفرغه علی علیّ علیه السلام ثمّ قال: «اللهم بارك فیهما، وبارك علیهما، وبارك لهما فی شبلیهما»[17] .

وروی بإسناده عن شرحبیل بن أبی سعید قال: لمّا كان صبیحة عرس فاطمة جاء النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم بعسّ فیه لبن فقال لفاطمة:

[صفحه 270]

«اشربی فداك أبوك» وقال لعلیّ علیه السلام: «اشرب فداك ابن عمّك»[18] .

[صفحه 271]



صفحه 265، 266، 267، 268، 269، 270، 271.





    1. الأحزاب 33: 33.
    2. تفسیر فرات الكوفی: 123، تفسیر العیاشی 1: 250، تفسیر القمی 2: 193، أمالی الطوسی 1: 269، فضائل ابن شاذان: 95، سنن الترمذی 5: 351 و 3205 و 663 و 3787، مسند أحمد 6: 292 و 304، فضائل أحمد: 79 و 118 و 100 و 151، تفسیر الطبری 22: 6 و 7، مستدرك الحاكم 2: 416، تاریخ بغداد 9: 126 و 4743 و 100: 278 و 5396، مناقب ابن المغازلی: 303 و 347، اُسد الغابة 2: 12، و4: 29، كفایة الطالب: 371، ذخائر العقبی: 21.
    3. صحیح مسلم 4: 1903 و 9، سنن الترمذی 5: 698 و 3869، مسند أحمد 4: 5، مستدرك الحاكم 3: 159، تذكرة الخواص: 279، ونحوه فی: صحیح البخاری 5: 26، مصابیح السنة للبغوی 4: 185 و 4799.
    4. تفسیر القمی 2: 196، علل الشرائع: 186، دلائل الامامة للطبری: 45، كشف الغمة 1: 466.
    5. صحیفة الاِمام الرضا علیه السلام: 90 و 23، أمالی الصدوق: 313: 1، عیون أخبار الرضا علیه السلام 2: 46 و 176، معانی الأخبار: 303، ذیل الحدیث 2، أمالی المفید: 94: 4، أمالی الطوسی 2: 41، دلائل الاِمامة: 52، بشارة المصطفی: 208، مناقب ابن شهر آشوب 3: 325، المعجم الكبیر 22: 401 و 1001، مستدرك الحاكم 3: 154، مقتل الخوارزمی: 52، اُسد الغابة 5: 522، كفایة الطالب: 364، ذخائر العقبی: 39، میزان الاعتدال 1: 535 و 2002، تهذیب التهذیب 4: 469.
    6. مناقب ابن شهر آشوب 3: 337، مقتل الخوارزمی: 68، ونحوه فی: الخرائج والجرائح 2: 531 و 7، وذخائر العقبی: 98.
    7. سنن الترمذی 5: 701 و 3874، مستدرك الحاكم 3: 154 و 157، تاریخ بغداد 11: 430، اُسد الغابة 5: 522، ذخائر العقبی: 35.
    8. فضائل أحمد: 134 و 198، خصائص النسائی: 155 و 146، تذكرة الخواص: 276، اُسد الغابة 5: 522، ذخائر العقبی: 35.
    9. صحیح الترمذی 5: 307 و 3878، المصنف للصنعانی 11: 430 و 20919، مسند أحمد 3: 135، المعجم الكبیر 22: 402 و 1003 و 1004، مستدرك الحاكم 3: 157 و 158، ووافقه الذهبی فی ذیل المستدرك، تاریخ بغداد 7: 84 و 3636 و 9: 404 و 5008، مصابیح السنة للبغوی 4: 202 و 4850، اُسد الغابة 5: 437، ذخائر العقبی: 43.
    10. مسند أحمد 1: 293 و 316 و 322، مستدرك الحاكم 3: 185، اُسد الغابة 5: 437، جمع الجوامع 1: 131.
    11. مستدرك الحاكم 3: 160، مقتل الخوارزمی: 61، ودون ذیله فی امالی الطوسی 1: 18.
    12. الذریة الطاهرة للدولابی 140 و 175، أمالی الطوسی 2: 140، مناقب ابن شهر آشوب 3: 333، سنن أبی داود 4: 355 و 5217، صحیح الترمذی 5: 700 و 3872، مستدرك الحاكم 3: 154 و 160 و 4: 172، سنن البیهقی 7: 101، ذخائر العقبی: 40 و 41.
    13. تفسیر علی بن إبراهیم 1: 365 باختصار، فرائد السمطین 2: 51 و 381 باختلاف یسیر.
    14. مناقب ابن شهر آشوب 3: 346، ونحوه فی مناقب ابن المغازلی: 343 و 395.
    15. مناقب ابن شهر آشوب 3: 354، كشف الغمة 1: 353، تاریخ بغداد 5: 6 و 2354، مناقب الخوارزمی: 341 و 362، ذخائر العقبی: 32، فرائد السمطین 1: 96 و 65.
    16. أمالی الطوسی 1: 83 دون ذكر «وأنا خیر الوصیین»، كشف الغمة 1: 473 باختلاف یسیر، وقطعة منه فی المصحف لابن أبی شیبة 1: 62 و 12128، وخصائص النسائی 85 و 67 وتاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الاِمام علی علیه السلام ـ 1: 134 و 164، وفرائد السمطین 1: 227 و 177.
    17. الذریة الطاهرة للدولابی: 96 ذیل حدیث 87، كشف الغمة 1: 365، المعجم الكبیر للطبرانی 2: 20 ذیل حدیث 1153، إلا أنه فیه «أبنائهما» بدل «شبلیهما»، واُسد الغابة 6: 222 وفیه «نسلهما» بدل «شبلیهما»، ونقله الهیثمی فی مجمع الزوائد: 9: 209 عن البزار بدون إختلاف، وذكر ذیله ابن شهر آشوب فی المناقب 3: 355.
    18. مناقب ابن شهر آشوب 3: 356، كشف الغمة 1: 473.